.::||[ آخر المشاركات ]||::.
(كومون) تخيّر نائبين بالبرلمان بين الإعتذار أو المقاضاة [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 12 ]       »     الإخبار بالمعصية.. محل الجواز والمنع [ الكاتب : الفارس - آخر الردود : الفارس - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 12 ]       »     حكم من قال لزوجته: طالق على أساس الحدث الذي في مخيلتي [ الكاتب : الفارس - آخر الردود : الفارس - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 8 ]       »     حكم التطبب عند المرتد [ الكاتب : الفارس - آخر الردود : الفارس - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 7 ]       »     هل يأثم من احتفظ بأغانٍ في جهاز فأخذها غيره دون علمه [ الكاتب : الفارس - آخر الردود : الفارس - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 11 ]       »     حكم من يكتب في سيرته الذاتية أنه يحفظ القرآن وهو لا يحفظ إلا سورة البقرة [ الكاتب : الفارس - آخر الردود : الفارس - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 9 ]       »     هل تحرك الجنين في أسفل وسط البطن يدل على أنه ذكر؟ [ الكاتب : المستشار - آخر الردود : المستشار - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 11 ]       »     ( طاعون) الرقص.. في دولة المشروع الإسلامي!! [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 8 ]       »     ابرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة الأحد 30 أبريل 2017م [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 8 ]       »     البشير : شباب داعش غرر بهم والفكر لا يحارب بالتعذيب والسجون [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 10 ]       »    



العودة   منتديـات رواد التميز - ملتقى شباب السودان على الإنترنت > المنتدى المحلي > منتدى السودان هذا الصباح
التسجيل التعليمـــاتالمحادثات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

جديد : أكثر من 300 مذكرة وورقة عمل في جميع مواد الشهادة السودانية

حصرياً : جدول امتحانات الشهادة السودانية - مارس 2016م

حصرياً : جدول امتحانات شهادة الأساس - مارس 2016م

حصرياً : شرح بالفيديو لمنهج الشهادة السودانية

جديد : امتحانات الشهادة السودانية - مارس 2015م

حصرياً : الامتحان التجريبي للشهادة السودانية - مارس 2015م

حصرياً : جميع امتحانات الشهادة السودانية من عام 2003م إلى عام 2015م

جديد : كتب المنهج السوداني للصف الثامن والمرحلة الثانوية - مجاناً

 

منتدى السودان هذا الصباح آخر المستجدات على الصعيد الوطني

جديد مواقع رواد التميز
اطرح سؤالك هنا وستجد الإجابة بإذن الله
عدد الضغطات : 1,252مركز رواد التميز للتلاوات القرآنية
عدد الضغطات : 991مركز رفع الصور والملفات
عدد الضغطات : 744منتديات شهد السودان - للبنات فقط
عدد الضغطات : 759
الإهداءات

إضافة رد
كاتب الموضوع الراصد مشاركات 0 المشاهدات 32  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم January 11th 2017 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الراصد
رائد متميز ماسي

الصورة الرمزية الراصد

إحصائية العضو





الراصد غير متواجد حالياً



الحوش السوداني - متابعاتطفت الخلافات من جديد على سطح العلاقات بين الخرطوم وجنوب السودان، ودخل على خط الخلافات المتمردون المسلحون الموالون لجوبا وهم الفصيل الأكبر الذي يستفيد من أموال البترول، الأمر الذي يعرقل التوافق بين الخرطوم وجوبا بحسب مراقبين.

وتجددت الاتهامات المتبادلة بين المسؤولين فى الخرطوم والجنوب السوداني بخصوص ديون الجنوب الخاصة برسوم مرور البترول عبر الخرطوم، ما يجعل فرص تسوية الخلافات بين الجارتين أمراً صعبا بين دولتين كانتا كيانا واحدا.

وجنوب السودان منطقة غنية بالموارد الطبيعية من أهمها البترول الذي يعتبر من أهم الصادرات حيث تتركز فيه نسبة 85% من احتياطي السودان السابق، وتتركز الثروة البترولية والمعادن في مناطق النوير"بانتيو" والدينكا "فلوج" "وعداريل".

ويمثل المتمردون السودانيون بفصائلهم المختلفة والمتمردون الجنوبيون العقبة الكبرى في طريق التوافق بين الخرطوم وجوبا، في وقت يرى فيه مراقبون أن ثمة شيئًا خفيًا يحرك العلاقة بين الجارتين نحو الأسوأ كلما تقدمت إحداهما نحو الأخرى.

ورغم تأكيد الرئيس السوداني عمر حسن البشير مسؤولية بلاده تجاه "من كانوا جزءا منها"، مناديًا بضرورة التوافق داخل جنوب السودان، تأتي تصريحات من مسؤولين آخرين منافية لذلك الاتجاه.

وكان جنوب السودان قد انفصل عن السودان عام 2011 بعد استفتاء شعبي دعمته الولايات المتحدة والمجتمع الدولي إلا أن الانقسام خلف الكثير من المسائل العالقة، من أبرزها ترسيم الحدود وتصدير النفط عبر أنابيب السودان، والسيادة على منطقة "آبيي" فضلاً عن النزاع المسلح باستخدام المتمردين من الجانبين.

مفاوضات

وبعد جولات من المفاوضات توصل الجانبان في أديس أبابا إلى اتفاق تعاون في عام 2012 يضع أطرًا لتطبيع العلاقة بين الدولتين الجارتين، لكن تنفيذ الاتفاق مر بمراحل من التأزم والاتهامات من الجانبين بدعم حركات التمرد في كل منهما.

بدوره دعا رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس الوطني الفريق متقاعد أحمد التهامي حكومة جنوب السودان لإصدار قرار واضح بطرد الحركات المتمردة من أراضي الجنوب.

وأبدى أمله في أن يكون لقاء قادة جوبا بالحركة الشعبية- قطاع الشمال بمثابة إنذار نهائي بخروج الحركات وتنفيذ اتفاقية الترتيبات الأمنية بين البلدين، معلنًا في تصريحات صحفية رفض بلاده "أي اتفاقات لجوبا مع المتمردين السودانيين تحت المنضدة".

صعوبة التوافق

فيما يرى الناشط السوداني عمر عبدالظاهر، أن هناك عوامل ومؤشرات كثيرة تقول إن التقارب بين جوبا والخرطوم سيكون صعبا للغاية، وذلك بسبب عدم ربط الجنوب برياً فى ظل أي حكومة وطنية وهذا يعنى عدم التواصل الشعبى الفعلى.

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية": "أيضاً اندلاع الحرب الأهلية بإعلان النميرى العمل بأحكام الشريعة الإسلامية، فضلاً عن انقلاب البشير الذى أجج الحرب فى الجنوب رافعا شعار الجهاد".

ولفت إلى أن انفصال الجنوب ترك أثرا سلبيا في نفوس النظام السوداني بل والشعب السوادني بشكل عام تجاه الجنوب الذي يعتمد على المتمردين في التفاوض مع الشمال في المصالح المشتركة بينهما، مؤكداً أنه لن يكون هناك سلام بين الدولتين في ظل استمرار تواجد المتمردين.

الدبلوماسية هلى الحل

بدوره قال المحلل السياسي السوداني أحمد يوسف، إن الخلافات دائما بين الدول تكون بيئة خصبة لتنامي الجماعات المسلحة التي تكون أول المستفيدين من تلك الخلافات، لافتاً أن استمرار الخلاف بين الجنوب والشمال سيعزز من دور المتمردين عند الطرفين وهذا لن يكون في مصلحة السودان.

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن الجنوب يعتمد بشكل كبير على المتمردين، في حين أن الخلافات بين دولتين كانتا مكونا واحدا قبل خمس سنوات لابد أن تحل دبلوماسياً عن طريق التفاوض والجلسات الودية.

وأوضح أن أي ممارسات غير قانونية من الجنوب تؤكد أنه لم يصل إلى وضع الدولة، كما أنه بذلك يتعامل بمنطق التمرد، داعيا الطرفين إلى استيعاب بعضهما البعض وعدم السماح لأي جهه خارجية التدخل بينهما خاصة أن هناك قوى إقليمية تسعى أيضًا لتأجيج الصراع من أجل مصالحها.


Let's block ads! (Why?)

ساعد في نشر منتديات رواد التميز والارتقاء بها عبر مشاركة رأيك بواسطة الفيس بوك







من مواضيعي 0 روسيا تجري تدريبات عسكرية مشتركة مع أمريكا والصين
0 الأمن مقابل الفساد !! بقلم: سيف الدولة حمدناالله
0 ملفات: سودان ما بعد البشير؟
0 برلين: نمتلك أدلةً على تورُّط الأسد في الهجوم الكيماوي على الغوطة
0 مشروع لإفطار(16) ألف من المرضى والمرافقين بمستشفيات الخرطوم
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جوبا:حركات التمرد السودانية غادرت البلاد الراصد منتدى السودان هذا الصباح 0 December 16th 2016 07:41 PM
أين تتجه العلاقة بين الخرطوم وجوبا؟ الراصد منتدى السودان هذا الصباح 0 September 28th 2016 01:49 PM
عقبات تحول دون آمال الخرطوم بالتصالح مع واشنطن الراصد منتدى السودان هذا الصباح 0 September 25th 2016 12:42 AM
الأمم المتحدة: السلطات السودانية تفرج عن 21 طفلا من حركات التمرد الراصد منتدى السودان هذا الصباح 0 September 23rd 2016 12:47 AM
خرج مغاضباً بحجة التهميش الحسن الميرغني.. عقبات في طريق العودة الراصد منتدى السودان هذا الصباح 0 May 5th 2016 03:17 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 01:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع المشاركات تعبر عن أرآء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة رواد التميز
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D9%80%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%8A%D8%B2-%D9%85%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%89-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA-%D8%A3%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You