.::||[ آخر المشاركات ]||::.
اتهام شركة (آي كير) للخدمات الإلكترونية بالاحتيال [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 2 ]       »     خمس مباريات تجرى اليوم في افتتاح الدوري الممتاز لموسم 2017 [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 2 ]       »     السلطات المختصة بشمال دارفور توقف 64 أجنبياً كانوا في طريقهم لعبور الحدود إلى ليبيا ومنها إلى أوربا‎ [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4 ]       »     غازي صلاح الدين: رفع العقوبات مقابل تصفية المشروع [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 5 ]       »     خطة إسرائيلية لبناء 2500 وحدة استيطانية بالضفة [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     معدِّن سوداني محبوس بالسجون المصرية يحكي المآسي المرة بين القضبان [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4 ]       »     خطاب والي الخرطوم في "التشريعي".. "كتاب" في محكمة النواب [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4 ]       »     السفير المصري : الحديث عن تنسيق مصري للإطاحة بحكومة السودان عارٍ من الصحة [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4 ]       »     لجنة برلمانية: أدوار خفّية لجهات ومنظمات مصرية لإعادة فرض العقوبات [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 4 ]       »     تحسن نسبي لوضع السودان في تصنيف الشفافية [ الكاتب : الراصد - آخر الردود : الراصد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 5 ]       »    



العودة   منتديـات رواد التميز - ملتقى شباب السودان على الإنترنت > استراحة المنتدى > أخبار العالم (سياسية - تقنية - اجتماعية - منوعة)
التسجيل التعليمـــاتالمحادثات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

جديد : أكثر من 300 مذكرة وورقة عمل في جميع مواد الشهادة السودانية

حصرياً : جدول امتحانات الشهادة السودانية - مارس 2016م

حصرياً : جدول امتحانات شهادة الأساس - مارس 2016م

حصرياً : شرح بالفيديو لمنهج الشهادة السودانية

جديد : امتحانات الشهادة السودانية - مارس 2015م

حصرياً : الامتحان التجريبي للشهادة السودانية - مارس 2015م

حصرياً : جميع امتحانات الشهادة السودانية من عام 2003م إلى عام 2015م

جديد : كتب المنهج السوداني للصف الثامن والمرحلة الثانوية - مجاناً

 

أخبار العالم (سياسية - تقنية - اجتماعية - منوعة) أهم الأخبار المثيرة حول العالم

جديد مواقع رواد التميز
اطرح سؤالك هنا وستجد الإجابة بإذن الله
عدد الضغطات : 1,188مركز رواد التميز للتلاوات القرآنية
عدد الضغطات : 954مركز رفع الصور والملفات
عدد الضغطات : 714منتديات شهد السودان - للبنات فقط
عدد الضغطات : 729
الإهداءات

إضافة رد
كاتب الموضوع الراصد مشاركات 0 المشاهدات 15  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ أسبوع واحد رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الراصد
رائد متميز ماسي

الصورة الرمزية الراصد

إحصائية العضو





الراصد غير متواجد حالياً




الأخبار جولة الصحافة إجلاء جندي عراقي جريح أصيب أثناء القتال بين القوات العراقية وتنظيم الدولة في حي المثنى بالموصل (رويترز)تناولت مجلة فورين أفيرز الأميركية الحملة العسكرية التي تشنها القوات العراقية وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لاستعادة الموصل من سيطرة تنظيم الدولة، وأشارت إلى أن الحملة بدأت منتصف أكتوبر/تشرين الأول من العام .الماضي، وتساءلت لماذا تأخذ معركة الموصل وقتا أكثر مما كان متوقعا؟

وأشارت إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية كان قد استولى على الموصل منتصف 2014 مما أحدث موجات من الصدمة في أنحاء العالم، وخاصة عندما انهارت أمامه أربع فرق من الجيش وقوات الشرطة العراقية في أربع محافظات، مما جعله يسيطر على ثلث مساحة العراق.وأضافت أن تنظيم الدولة تسبب في تشريد الملايين من العراقيين وأجبر المسيحيين على مغادرة أماكن سكناهم، وأنه سرعان ما استولى على ثلث مساحة سوريا.أيضا وأعلن الخلافة التي تعتبر حلم كل المتطرفين الإسلاميين.


وقالت إن نحو أربعين ألف مقاتل توافدوا على العراق وسوريا من أكثر من مئة دولة حول العالم، وذلك للانضمام إلى صفوف تنظيم الدولة، حيث كان ينتج ما لا يقل عن مئة شريط فيديو دعائي في الشهر الواحد ويبثها عبر عشرات آلاف الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي.أفراد من قوات التدخل السريع العراقية يأخذون مواقعهم أثناء القتال مع تنظيم الدولة في الموصل (رويترز)
معركة مستمرة
وعودة على معركة الموصل، فقط أشارت فورين أفيرز إلى أن المعركة تدخل شهرها الرابع، وأنه يتوقع لها أن تطول وتستمر إلى شهور أخرى على غير ما كان متوقعا لها عندما انطلقت.ونسبت إلى جنرال أميركي -سبق أن قاد القوات الأميركية في العراق ورفض الكشف عن هويته- إشادته بأداء قوات مكافحة الإرهاب العراقية في القتال ضد مقاتلي تنظيم الدولة في الموصل، وأضاف أن المعارك داخل المدن الكبيرة تتطلب بذل كثير من الجهود لتجنب قتل المدنيين أو تدمير البنى التحتية.

واستدركت فورين أفيرز بالقول إن الصورة الحقيقية لمعركة الموصل مختلفة، وأوضحت أن المعركة التي طال انتظارها استندت إلى إستراتيجية خاطئة ومضلِلة، وأنها اعتمدت على افتراضات زائفة تتمثل في أن تنظيم الدولة سرعان ما يضعف ويتراجع بعد ما تعرض له من هزائم في العراق وسوريا خلال العام الماضي.

وأضافت.أن تنظيم الدولة -على العكس تماما-.قاتل بشراسة واتبع تكتيكات أسفرت عن تكبيد القوات العراقية خسائر فادحة، وأشارت إلى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمر بإعادة تقييم خطة الحملة على تنظيم الدولة، وذلك بعد تعرض نحو مئة من الجنود العراقيين للقتل أو الإصابة في معركة مستشفى الموصل أوائل.

ديسمبر/كانون الأول الماضي.

تصاعد أعمدة الدخان أثناء القتال ضد تنظيم الدولة في حي البلديات شرقي الموصل (رويترز)
تغيير خطط
وأشارت فورين أفيرز إلى أنه يعتقد أن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر ناقش مع حيدر العبادي مسألة تغيير الخطط العسكرية المتعلقة بالحملة على الموصل، وذلك أثناء زيارته بغداد.آخر العام الماضي.وأضافت أن تنظيم الدولة ينشر القناصة على أسطح المنازل وأن لديه مقاتلين مدربين ويمتلك ترسانة من الصواريخ قصيرة المدى بعضها مصنع محليا، وأنه يستخدم إستراتيجية السيارات المفخخة في الهجوم، ويعتمد على المئات من الانتحاريين الأجانب.

وأشارت إلى أن الحكومة العراقية طلبت من الأهالي البقاء في الموصل، وذلك لتجنب الزيادة الهائلة في أعداد اللاجئين، لكن تنظيم الدولة يستخدم الأهالي دروعا بشرية، وأن أكثر من ألف من المدنيين لقي حتفه أثناء المعركة.

وذكرت أن الحكومة العراقية أيضا توقعت أن يلوذ مقاتلو تنظيم الدولة بالفرار، ولهذا السبب لم تحاصر الموصل إلا بعد أن بدأت المعركة، وأنها حاصرت المدينة من أجل أن تقطع خطوط الإمدادات القادمة من مدينة تلعفر غربي الموصل.وقالت إن خطوط الإمدادات التابعة لتنظيم الدولة بين تلعفر والموصل لا تزال قائمة رغم كل الجهود العسكرية العراقية، وإن هجوم القوات العراقية يتركز في الجانب الشرقي من الموصل، بينما تتعرض لهجمات مضادة من تنظيم الدولة انطلاقا من المناطق الغربية.

كما تحدثت فورين أفيرز عن وجود مشكلات في القيادة لدى القوات العراقية، وأوضحت أن القائد المسؤول عن حملة الموصل اللواء نجم الجبوري لم يسبق له أن تخرج.في كلية الأركان ولم يسبق له أن تولى منصب حتى آمر كتيبة.
.
وأضافت أن الحملة على الموصل تتألف من أكثر من مئة ألف مقاتل، وأن جزءا يسيرا منها فقط تلقى تدريبات سابقة في معارك حرب المدن، وأن نصف العدد فقط.انتشر في أول شهرين ونصف من المعركة، وأن أربعمئة منهم لقي حتفه في الأيام الخمسين الأولى من القتال.

وأشارت إلى أن العديد من العراقيين يعتقدون أن اختيار وقت المعركة لاستعادة الموصل كان من جانب إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما، وذلك لتعزيز موقف المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

واختتمت بالقول إنه كان يتوقع استعادة الموصل مع نهاية 2016، لكن 2017 بدأت ولا أحد يعرف متى تنتهي المعركة التي ستبقى تستنزف كثيرا من الموارد العراقية وتحد من فرص إعادة الإعمار والمصالحة في البلاد.




المصدر : فورين أفيرز,الجزيرة





Let's block ads! (Why?)



أكثر...

ساعد في نشر منتديات رواد التميز والارتقاء بها عبر مشاركة رأيك بواسطة الفيس بوك







من مواضيعي 0 الشرطة المصرية تعتقل المتحدث باسم "الإخوان" جهاد الحداد
0 مستشار "سلفا كير" السابق: اتفاق "سلفا كير– مشار" لن يقود إلى بر الأمان لأن هناك تشوهات صاحبت الاتفاقية!!
0 السياحة في مصر تتراجع أكثر من 40%
0 جرحى بغارات على حلب والمعارضة تتقدم بحماة
0 الوطني .. من وين أجيب ليكم مناصب؟!
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ستون ألف نازح منذ بدء معركة الموصل الراصد أخبار العالم (سياسية - تقنية - اجتماعية - منوعة) 0 November 17th 2016 10:53 PM
فورين أفيرز: لماذا رحب تنظيم الدولة بفوز ترمب؟ الراصد أخبار العالم (سياسية - تقنية - اجتماعية - منوعة) 0 November 16th 2016 05:06 PM
كارتر في بغداد لتقييم معركة الموصل الراصد أخبار العالم (سياسية - تقنية - اجتماعية - منوعة) 0 October 22nd 2016 01:15 PM
استبعاد الحشد من معركة الموصل.. أي تداعيات؟ الراصد أخبار العالم (سياسية - تقنية - اجتماعية - منوعة) 0 October 21st 2016 01:40 PM
موجة نزوح بسبب معركة الموصل الراصد أخبار العالم (سياسية - تقنية - اجتماعية - منوعة) 0 October 18th 2016 10:15 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 10:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع المشاركات تعبر عن أرآء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة رواد التميز
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D9%80%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%8A%D8%B2-%D9%85%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%89-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA-%D8%A3%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You