.::||[ آخر المشاركات ]||::.
من قدر على إطعام بعض المساكين في كفارة اليمين [ الكاتب : الفارس - آخر الردود : الفارس - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     هل مقولة: "الإنسان يكتسب احترامه بأخلاقه لا بسنّه" تنافي توقير الكبير؟ [ الكاتب : الفارس - آخر الردود : الفارس - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     زكاة من عليه دَين [ الكاتب : الفارس - آخر الردود : الفارس - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     درجة حديث: "ادرؤوا الحدودَ عن المسلمين ما استطعتم... [ الكاتب : الفارس - آخر الردود : الفارس - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     إلزام النفس بالقول الأشد في كل مسألة من مسائل الطهارة للاحتياط [ الكاتب : الفارس - آخر الردود : الفارس - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     أعاني من تعب وإرهاق ووجع برأسي ومن العصبية [ الكاتب : المستشار - آخر الردود : المستشار - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     أشعر بألم خفيف متكرر يسار البطن، ما العلاج؟ [ الكاتب : المستشار - آخر الردود : المستشار - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     أشعر بالخوف من الإصابة بسرطان الرأس، أرجو الإفادة [ الكاتب : المستشار - آخر الردود : المستشار - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     انتكست حالتي بعد تعرض أخي لحالة اكتئاب وقلق [ الكاتب : المستشار - آخر الردود : المستشار - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     مظلات مداخل الفلل مؤسسة ابتكار 0506677499 سواتر مجدول وشرائح تركيب مظلات الاحواش [ الكاتب : السعر المميز - آخر الردود : السعر المميز - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 3 ]       »    



العودة   منتديـات رواد التميز - ملتقى شباب السودان على الإنترنت > المنتدى المحلي > منتدى السودان هذا الصباح
التسجيل التعليمـــاتالمحادثات قائمة الأعضاء التقويم مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

جديد : حصص الشهادة السودانية بالفيديو

حصرياً : امتحانات الشهادة السودانية للعام 2016م / 2017م

جديد : أكثر من 300 مذكرة وورقة عمل في جميع مواد الشهادة السودانية - مجاناً

حصرياً : جميع امتحانات الشهادة السودانية من عام 2003م إلى عام 2017م

جديد : كتب المنهج السوداني للروضة والأساس والثانوي الطبعة الجديدة - مجاناً

 

منتدى السودان هذا الصباح آخر المستجدات على الصعيد الوطني

جديد مواقع رواد التميز
اطرح سؤالك هنا وستجد الإجابة بإذن الله
عدد الضغطات : 1,391مركز رواد التميز للتلاوات القرآنية
عدد الضغطات : 1,139مركز رفع الصور والملفات
عدد الضغطات : 852منتديات شهد السودان - للبنات فقط
عدد الضغطات : 852
الإهداءات

إضافة رد
كاتب الموضوع الراصد مشاركات 0 المشاهدات 49  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ 3 أسابيع رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الراصد
رائد متميز ماسي

الصورة الرمزية الراصد

إحصائية العضو





الراصد غير متواجد حالياً



الميناء سيحول المنطقة إلى مركز استثماري
الخطوة القطرية لإنشاء أكبر ميناء للحاويات في البحر الأحمر تشكل تحدياً كبيراً لأبوظبي
ميناء "بورتسودان" يهدم حلم الإمارات بالنفوذ بالبحر الأحمر

حنين ياسين -

قد تخيب آمال الإمارات العربية المتحدة الساعية للسيطرة على أكبر موانئ ساحل البحر الأحمر وأهمها، وذلك بعد إعلان السودان اتفاقاً استراتيجياً مع دولة قطر لإنشاء أكبر ميناء للحاويات في البحر الأحمر.

فقد أعلن وزير النقل السوداني مكاوي عوض، الخميس، أمام جلسة لبرلمان البلاد، أن الخرطوم اتفقت مع قطر على إنشاء ميناء بمدينة "بورتسودان" (شمال شرق) ليكون أكبر ميناء للحاويات على ساحل البحر الأحمر.

هذا الإعلان يأتي في ظل ظروف معقدة للغاية تسود منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط عموماً، وحرب سياسية واقتصادية محتدمة بين الدوحة من جهة والسعودية والبحرين والإمارات من جهة أخرى، وتبذل الأخيرة قصارى جهدها لتحافظ على تفوق ميناء "جبل علي" في دبي، عبر إضعاف الموانئ المنافسة بالقرن الأفريقي وساحل البحر الأحمر، والسيطرة عليها.


ولعل من أهم الموانئ التي عملت الإمارات على إضعافها ميناء عدن، جنوب اليمن، لما له من أهمية استراتيجية تقضي على أهمية ميناء دبي، فهو أكبر ميناء، وتم تصنيفه في الخمسينيات من القرن الماضي على أنه ثاني ميناء عالمياً بعد ميناء نيويورك الأمريكي لتزويد السفن بالوقود.كما أن ميناء عدن يربط ملاحياً بين الشرق والغرب، ويتميز بحماية طبيعية من الأمواج والرياح الموسمية من الاتجاهات الأربعة، فهو يقع بين جبلي "شمسان" و"المزلقم"، ما يمكّنه من العمل بدون توقف طوال العام.

ونجحت الإمارات في السيطرة على ميناء عدن وإبعاده عن ميدان المنافسة في 2008، عندما صادق الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح على منح شركة "موانئ دبي" العالمية حق إدارة ميناء عدن مدة 100 عام.

لكن الحلم الإماراتي كاد ينتهي بعد رحيل صالح عن السلطة في العام 2011، فقد قررت الحكومة اليمنية الجديدة، آنذاك، إلغاء الاتفاقية مع شركة "موانئ دبي".

وقالت الحكومة الجديدة (يرأسها الآن أحمد بن دغر) إنها "مجحفة بحق اليمن ولا تراعي المصالح الاقتصادية للبلاد، علاوة على أنها تضمن تفوق الموانئ الإماراتية على حساب الميناء اليمني".

ولم يمض الكثير من الوقت حتى عادت الإمارات تحت غطاء "التحالف العربي" ومحاربة مسلحي "الحوثي" لتسيطر على معظم موانئ جنوبي اليمن.

وفي خضم الحرب المستمرة في اليمن منذ 3 أعوام تقريباً، تسعى الإمارات حالياً للسيطرة على ميناء الحديدة الذي ما زال خاضعاً للسيطرة الحوثية وقوات المخلوع صالح.

ليست موانئ اليمن وحدها من طالتها السيطرة الإماراتية، فبموجب اتفاق مع إرتريا حصلت شركة "موانئ دبي" على حق استخدام ميناء ومطار "عصب" المطل على ساحل البحر الأحمر لمدة 30 عاماً.

وفي مصر أيضاً تملك دولة الإمارات نفوذاً على البحر الأحمر، ففي سبتمبر الماضي، وقع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وسلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية، عقد شراكة لإنشاء شركة تنمية رئيسية لتطوير وتنمية منطقة ميناء "العين السخنة".

كما تسلمت شركة موانئ دبي العالمية في مايو الماضي، إدارة ميناء "بربرة" على البحر الأحمر بموجب اتفاق مع جمهورية أرض الصومال.

وبناء على المعطيات السابقة يمكن وصف الخطوة القطرية لإنشاء أكبر ميناء للحاويات "بورتسودان"، بأنها تشكل تحدياً كبيراً للإمارات، فالميناء السوداني الجديد حال إنشائه سيكون مركزاً اقتصادياً حيوياً مهماً يؤثر على ميناء "جبل علي" في دبي، وبقية الموانئ التي تسيطر عليها أبو ظبي في القرن الأفريقي.

وإضافة للتنافس الاقتصادي، فإن الميناء الجديد سيعزز من نفوذ قطر على ساحل البحر الأحمر، ما يعني تحقيق تفوق سياسي جديد للدوحة على حساب الدول المحاصرة لها (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر) التي لطالما سعت لعزلها عن العالم.

وفي تعليقه على الخطوة القطرية، قال الباحث السوداني عباس محمد صالح عباس، في حديث لـ"الخليج أونلاين": إن "هذه الخطوة تعد نجاحاً كبيراً للدبلوماسية القطرية حيث يعتبر البعد الاستراتيجي لميناء بورتسودان ذا أهمية كبرى في ظل وجود استراتيجيات متعددة للهيمنة والنفوذ على سواحل البحر الأحمر".

وأضاف عباس أنه "على المدى القصير سيشكل ميناء بورتسودان خطوة مهمة لإجهاض محاولات دول لفرض عزلة على قطر، أما على المدى البعيد فسوف يدشن إنشاء الميناء مرحلة جديدة من السباق بين القوى الإقليمية والدولية المتصارعة للتواجد على البحر الأحمر ومنها الصين وتركيا ودول غربية أخرى".

ورأى أن ميناء "بورتسودان" هو أيضاً ثمرة للتحركات القطرية في أفريقيا، لا سيما القرن الأفريقي، وقد تثمر هذه الخطوة أكثر لو نجحت الدوحة في توظيف المواقف المناهضة للنفوذ الإماراتي بالقواعد العسكرية والموانئ في الصومال وإرتريا لمصلحتها.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي السوداني، بابكر التوم، في حديث لـ"الخليج أونلاين": "على الصعيد الاقتصادي يعد ميناء بورتسودان رئيسياً في منطقة البحر الأحمر من الحدود المصرية إلى باب المندب في اليمن؛ فهو يخدم المنطقة العربية، ويشكل بوابة للانفتاح على الصين ودول آسيا ومدخلاً للمناطق الأوروبية".

وأضاف التوم، وهو عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان السوداني، أن "معظم صادرات السودان والعمق الأفريقي تسير عبر ميناء بورتسودان".

وأشار إلى أن ميناء "بورتسودان" سيكون مركز ثقل كبير على ساحل البحر الأحمر، وسيشكل منطقة جذب كبيرة، خاصة أن خلف الميناء منطقة تجارية حرة.

ورأى الخبير الاقتصادي أن الميناء الجديد سيجعل من المنطقة مركز تركيز استثماري، وسيكون له تأثير إيجابي على الموانئ الأخرى في المنطقة.



وقال: "هناك معنى سياسي أيضاً للخطوة القطرية؛ فهي تثبت أن الدوحة باتت محل ثقة للحكومة السودانية، وهذا ناتج عن أنها ساهمت من قبل في تحقيق السلام بإقليم دارفور (غرب) وقدمت خدمات كبيرة للخرطوم".وأشار إلى أن إنشاء ميناء "بورتسودان" سيعزز من حضور قطر في السودان؛ فهي لديها بنوك ومدينة عقارية كبيرة، ومشاريع كثيرة في البلاد، ويمكن تصنيفها على أنها الدولة الأولى فيما قدمته من دعم ومساعدة سياسية لتحقيق الاستقرار في السودان، والدولة الثانية من ناحية حجم الاستثمارات التي تملكها في البلاد.

يشار إلى أن حجم الاستثمارات القطرية في السودان بلغ أكثر من 3.8 مليارات دولار، بحسب وزارة الاستثمار السودانية.

وإن كان ميناء "بورتسودان" سيقلص من النفوذ الإماراتي في القرن الأفريقي، فإنه يعزز من قوة الدوحة في أفريقيا بشكل عام من باب التطوير وتعزيز العلاقات، ويعتبر ورقة سياسية واقتصادية رابحة جديدة في المعركة بين قطر ودول الحصار الأربع.

وفي 5 يونيو الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى "محاربة الإرهاب"، ما تسبّب بأزمة إنسانية واجتماعية في منطقة الخليج، وما زالت الأزمة تراوح مكانها رغم دعوات إقليمية ودولية لأطرافها إلى التفاوض والحوار.

الخليج أونلاين


Let's block ads! (Why?)

ساعد في نشر منتديات رواد التميز والارتقاء بها عبر مشاركة رأيك بواسطة الفيس بوك







من مواضيعي 0 الكويت تُوقف بثّ فضائية "اليوم" وتلغي ترخيصها!
0 إيلا يشيد بمعارضي إقالة رئيس المجلس التشريعي
0 اتفاق لخروج مسلحي قدسيا والهامة وقصف بحلب
0 فيسبوك يجبر مشتركيه على مشاهدة الإعلانات لإنقاذ ملياراته
0 قائد الجيش المصري في بنغازي للقاء حفتر
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قطر تخطط لاستقطاب السودان بإنشاء أكبر ميناء على البحر الأحمر الراصد منتدى السودان هذا الصباح 1 منذ 3 أسابيع 03:44 PM
مشروع ميناء البحر الأحمر ـ لهيب المنافسة الخليجية يصل السودان الراصد منتدى السودان هذا الصباح 0 منذ 3 أسابيع 01:32 AM
نحو ميلادٍ ثانٍ لرؤية السودان الجديد .. قضايا التحرر الوطني في عالم اليوم (2) الراصد منتدى السودان هذا الصباح 0 October 29th 2017 02:40 PM
نحـو ميـلادٍ ثانٍ لـرؤية الســودان الجـديد: قضـايا التحـرر الوطـنى (2) الراصد منتدى السودان هذا الصباح 0 October 23rd 2017 02:01 AM
نحـو ميـلادٍ ثانٍ لـرؤية الســودان الجـديد: قضـايا التحـرر الوطـنى الراصد منتدى السودان هذا الصباح 0 October 23rd 2017 01:26 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 01:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000-2017
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع المشاركات تعبر عن أرآء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة رواد التميز
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D9%80%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%8A%D8%B2-%D9%85%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%89-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA-%D8%A3%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You