جدول امتحانات الشهادة السودانية - مارس 2018م ( امتحانات الشهادة )     ||     جدول امتحانات شهادة الأساس - مارس 2018 م - ولاية الخرطوم ( امتحانات الشهادة )     ||     الخبرات في اللغة العربية - المستوى الثاني ( كتب التعليم قبل المدرسي )     ||     الخبرات في الرياضيات - المستوى الأول ( كتب التعليم قبل المدرسي )     ||     الخبرات في اللغة العربية - المستوى الأول ( كتب التعليم قبل المدرسي )     ||     اللغة العربية ( كتب الصف الأول أساس )     ||     التربية الإسلامية ( كتب الصف الأول أساس )     ||     الرياضيات ( كتب الصف الأول أساس )     ||     الرياضيات ( كتب الصف الثاني أساس )     ||     التربية الإسلامية ( كتب الصف الثاني أساس )     ||     
قريباً .. تطبيق الحقيبة على الموبايل لطلاب الشهادة السودانية ، سجل رقم الواتساب هنا لتصلك رسالة عندما ننتهي من تجهيز التطبيق         عندك أي سؤال في أي مادة؟ تعال أكتب سؤالك هنا         تمت إضافة الطبعات الجديدة من كتب المناهج السودانية : كتب التعليم قبل المدرسي - وكتب الأساس - وكتب الثانوي ، اضغط هنا         مدونة كن جغرافياً - للمهتمين بالجغرافيا         الآن تطبيق امتحانات الشهادة السودانية من عام 2006-2015م مجاناً على موبايلك - اضغط هنا         بشرى لطلاب الصف الثامن أساس || الآن اسطوانة اختبر نفسك || أقوى اسطوانة تفاعلية لطلاب الصف الثامن أساس || اختبر نفسك بتقنية الفلاش التفاعلي المطورة وسيتم تصحيح إجابتك فوراً || لمزيد من التفاصيل اضغط هنا         أهلا وسهلاً بكم .. نتمنى لكم قضاء امتع الأوقات بموقعنا .. وترقبوا جديدنا مع شبكة رواد التميز .. إدارة الموقع        
شبكة رواد التميز - ملتقى شباب السودان على الإنترنت || دور المربي في التربية
عرض المقالة :دور المربي في التربية

Share |

الصفحة الرئيسية >> للــمــربـيـــــــــن >> مواضيع تربوية

اسم المقالة: دور المربي في التربية
كاتب المقالة: وليد خالد الرفاعي
تاريخ الاضافة: 03/04/2008
الزوار: 2201

دور المربي في التربية

 

للمربي في العملية التربوية أدوار مختلفة ، ويتمثل دوره مع المتربي في أمور: 

1-              القرب من المتربي

2-              بناء المتربي والارتقاء به

3-              توجيه المتربي وإعانته

4-              تقويم المتربي بشكل مستمر

 

وتفصيل ذلك فيما يلي :

 

أولاً : القرب من المتربي :

ينبغي للمربي أن يقرب من المتربي بروح المودة والإخاء ، وأن يتابعه ويحرص على الاطلاع على أموره والإحاطة بها أولا بأول مراعيا في ذلك ما يلي :  

1-              تعميق الأخوة في الله مع المتربين.

2-              ضبط العواطف مع المتربين ، ويشمل ذلك عدة أمور :

( أ ) الحرص على حسن معاملة المتربي بدون تدليل أو جفاء إذ طرفي قصد الأمور ذميم.

( ب ) إبقاء حد أدنى من التقدير والاحترام للمربي لدى المتربي ، إذ على المربي أن يحذر من ذوبان شخصيته بسبب حرصه الشديد على تقبل المتربي له ، وعليه أن يحرص على التوسط في الأمر توسطا لا تكبر فيه ولا إلغاء للشخصية .

( ج )حرص المربي على عدم تعرضه للفتنة أو القيل والقال نتيجة مخالطته للمردان ، وعليه الحرص على الالتزام بالضوابط الشرعية في ذلك

3-              إدراك المربي أهمية فهمه للمتربي ومعرفة أحواله عن قرب دون تطفل أو إثقال ، ومن ثم فلا بد له من مراعاة الآتي :

        ‌أ.          السماع في البداية من المتربي  أكثر من توجيه الكلام إليه .

      ‌ب.        عدم الإثقال عليه بالخلطة الزائدة .

      ‌ج.         الاكتفاء بسؤال المتربي عن قضاياه الشخصية عند الحاجة بقدر وحذر.

4-              التفريق بين المتربين ومراعاة الظروف والأحوال الشخصية لكل فرد على حدة عند قيام المربي بعملية  المتابعة والاتصال بهم.  

 

ثانياً : بناء المتربي والارتقاء به :

  الاجتهاد في بناء المتربي والارتقاء به بيت القصيد وقطب الرحى والمراد من عملية التربية والتوجيه   وخطوات ذلك ينبغي أن يراعى فيها السن والثقافة والقدرات والمواهب بقدر الإمكان .

ولذا فعلى المربي أن يراعي ما يلي :

   1.    أن يركز في البداية على المفاهيم الشاملة والخطوط العريضة مثل : التسليم للحكم الشرعي الاعتزاز بالإسلام شمول معنى لا إله إلا الله

2.     أن يركز على صياغة تفكير المتربي ونفسيته صياغة إسلامية صحيحة ، وأن يحرص على تقوية صلته بالله ، وعلى الإكثار من تلاوة القرآن الكريم وحفظه ، وتنمية روح المودة والإخاء لديه.

وهذا المستوى يمثل المرحلة الأولى من عملية التعليم والتربية ؛ وسمتها الظاهرة التلقي ، والجانب العملي  المطلوب من المتربي فيها يتمثل بتبكيره في الخروج لأداء الصلوات في المسجد وإكثاره من نوافل الصلاة والصيام ومحافظته على الأذكار وحرصه على التعلم وحضور مجالس أهل العلم بالإضافة إلى بعض الممارسات الدعوية المحدودة كتعليم أهله وإخوانه الصغار ،ونصحهم ونصح الأقران ودعوتهم للمسجد وحضور الحلق القرآنية والعلمية والمشاركة في المناشط العلمية والتربوية، وإلقاء كلمة قصيرة بين زملائه . 

 3. أن يحذر من التسلط على المتربي وإلغاء شخصيته ، والرباط الأقوى أن يشعر المتربي بحاجته من تلقاء نفسه إلى المربي ، بحيث يكون الذي يربطه به شعوره بأنه أكبر منه ، وما يجده من الاستفادة المتكررة منه . 

4. أن يتروى في تربيته وأن لا يستعجل النتائج وقطف الثمار لأن من استعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه .  

 

ثالثاً : توجيه المتربي وإعانته :

لابد للمربي لكي ينجح في تربيته من توجيه المتربي  وإعانته على حل مشكلاته وتجاوزها  أما ذلك المربي الذي يكتفي بالطرح النظري ثم يغيب عن المتربي وعن مشكلاته بعد ذلك فإنه يترك فراغاً كبيراً عند المتربي الذي يظل يتخبط سنوات ليدرك بنفسه بعدها كيف يطبق ما طرح عليه وكيف يستفيد منه ، ومن ثم فلا بد مع جهد المتربي وتجربته الخاصة من توجيه المربي له وحضوره معه في مشاكله الخاصة .

ولا يسوغ أن نغفل أهمية شمول الإعانة والتوجيه للمشاكل الخاصة للفرد وضرورة الحضور المؤثر والمبادرة إليه في الأزمات ، ولا يصدنك عن ذلك أن ترى نفسك عاجزاً في مشكلة مادية مثلاً عن تقديم المال إليه ؛ لأن المقصود أعم من ذلك ، فنفس شعوره بإدراكك لمشكلته وتعاطفك معه يفرج عنه بعض ما يجد ، ثم   إن قيامك بتوجيهه ومساعدته في تحديد الخيار المناسب لتجاوز مشكلته وحلها والقيام بتثبيته والتسرية عنه أمر جيد لا يستهان به  .

رابعاً : تقويم المتربي بشكل مستمر :

على المربي أن يقوِّم المتربي بين فترة وأخرى ويلاحظ مدى تحقيق البرامج والأنشطة التي يقوم بها للأهداف التي يعمل من أجلها ؛ لأن الفرق الرئيس الذي يفصل بين المحاضر والمربي هو قيام المربي بالتقويم والمتابعة إذ هو معني بالأفراد بأعيانهم : كيف تأثر فلان ! ولِمَ لم يستجب فلان ؟ وما المناسب فعله معه بعد ذلك ؟ .

 وإن من أبرز الأمور التي قد تعرض المتربين لترك طريق الخير وتؤدي إلى عدم الاكتراث بمواهب الأفراد وإمكاناتهم بل قد تؤدي لوضع الشخص في مكان ما كان ينبغي أن يوضع فيه الغفلة عن متابعة المتربين وتقويمهم بين فترة وأخرى ، وما يترتب على ذلك من اتخاذ الإجراءات المناسبة .

 ومن الخطأ أيضاً أن يتم تقويم المربي للشخص الذي معه من خلال ارتباطه به واحترامه له لا غير ، أو من خلال بروزه فيما يميل إليه المربي ، فحذار من الانسياق وراء الميول الشخصية في التقويم أو الانسياق وراء العاطفة مدحاً أو قدحاً ، بل يجب أن يتم تقويم الفرد من خلال صلابة عقيدته ووفرة علمه وكثرة عبادته وحسن سلوكه.

ومن المهم في التقويم أن يستنير المربي بآراء غيره ممن يحتكون بالمتربي الذي يراد تقويمه إذ تعدد الآراء في الشيء الواحد يقلل من نسبة الخطأ فيه.

وإن من أهم وسائل تقويم المتربي وتسديده محاورته ومناقشته والقيام بتشجيعه على سلوكه الحسن وتأديبه على سلوكه السيء ، وهذا سيدفعه على الالتزام بالالتزام بالمواعيد ، والحفظ والتحضير الجيد للدروس ، والمعاملة الحسنة للآخرين والالتزام بالأخلاق الحسنة …  وغير ذلك

 

وحين القيام بشيء من التأديب ينبغي مراعاة ما يلي :

       q          عدم اللجوء إلى شيء من التأديب إلا عند الحاجة ، وفي حدود ضيقة

   q     أهمية ملاحظة الفروق الفردية بين  الأفراد حين تأديبهم ؛ سواء من ناحية قدراتهم أو من حجم الخطأ والتقصير ، أو من ناحية حساسيتهم ومدى تأثرهم ؛ إذ بعض الأفراد يكفيه عتاباً مجرد السكوت وترك التشجيع ، وبعضهم يكفيه نظرة العتاب دون الكلام ، وبعضهم يحتاج عتابا خفيفا أو إشارة عابرة ، والبعض يحتاج عتابا ثقيلاً وربما ما هو أكثر من ذلك .

       q           الوسطية بين التشدد والتسبب والحرص على عدم الإفراط والتفريط في ذلك .

       q           أهمية تناسب العقوبة مع حجم الخطأ ومستوى المتربي والظروف المحيطة بالخطأ .

       q          أن لا ينتصر المربي لشخصه بل للمبادئ والقيم . 

   q    ملاطفة المربي للفرد وربما اعتذاره له إذا تجاوز في عتابه أو عقوبته أو شعر بأنه قد ظلمه ، ولا يمنعه موقعه أو عزة نفسه عن ذلك  .

       q           الحذر من انتقاص الفرد وتحطيمه بحجة تعريفه بقدر نفسه .

طباعة


روابط ذات صلة

  الرغبة في الصدارة 1  
  الرغبة في الصدارة 2  
  استغلال الحدث  
  أهمية التربية  
  أمور مهمة لنجاح المربي  
  أمور تفسد التربية  
  القدوة  
  الاتصال الفردي  


التعليقات : 0 تعليق
« إضافة تعليق المقالة »

الموسوعة الماسية لأناشيد أبي عبد الملك
قسم الـطـلاب
عدد الزوار
انت الزائر : 1013719

تفاصيل المتواجدين
طلاب متميزون














التصويت
هل تؤيد تغيير الزي المدرسي لطلاب المدارس؟
نعم
لا
إلى حد ما

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

منتديات رواد التميز

الموقع الرئيسي لرواد التميزمنتديات رواد التميزمركز رواد التميز للتلاوات القرآنيةمعرض رواد التميز للصور

موقع شهد السودان - خاص بالفتيات فقطمنتديات شهد السودان - خاصة بالفتيات فقطموقع شهد السودان - خاص بالفتيات فقطاطرح سؤالك هنا وسوف يتشارك الجميع في حله

موقع شهد السودان - خاص بالفتيات فقطمركز رفع الملفات والصورمجموعة رواد التميز البريديةمركز بنك الدم السوداني الالكتروني Flag Counter

ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½شبكة رواد التميز - ملتقى شباب السودان على الإنترنت ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½