الكيمياء ( عام 2019م )     ||     اللغة الإنجليزية ( عام 2019م )     ||     الرياضيات المتخصصة ( عام 2019م )     ||     الأحياء ( عام 2019م )     ||     الفيزياء ( عام 2019م )     ||     الجغرافيا ( عام 2019م )     ||     التاريخ ( عام 2019م )     ||     العلوم العسكرية ( عام 2019م )     ||     علوم الحاسوب ( عام 2019م )     ||     اللغة العربية ( عام 2019م )     ||     
قريباً .. تطبيق الحقيبة على الموبايل لطلاب الشهادة السودانية ، سجل رقم الواتساب هنا لتصلك رسالة عندما ننتهي من تجهيز التطبيق         عندك أي سؤال في أي مادة؟ تعال أكتب سؤالك هنا         تمت إضافة الطبعات الجديدة من كتب المناهج السودانية : كتب التعليم قبل المدرسي - وكتب الأساس - وكتب الثانوي ، اضغط هنا         مدونة كن جغرافياً - للمهتمين بالجغرافيا         بشرى لطلاب الصف الثامن أساس || الآن اسطوانة اختبر نفسك || أقوى اسطوانة تفاعلية لطلاب الصف الثامن أساس || اختبر نفسك بتقنية الفلاش التفاعلي المطورة وسيتم تصحيح إجابتك فوراً || لمزيد من التفاصيل اضغط هنا         أهلا وسهلاً بكم .. نتمنى لكم قضاء امتع الأوقات بموقعنا .. وترقبوا جديدنا مع شبكة رواد التميز .. إدارة الموقع        
شبكة رواد التميز - ملتقى شباب السودان على الإنترنت || النساء ناقصات عقل ودين
عرض المقالة :النساء ناقصات عقل ودين

Share |

الصفحة الرئيسية >> المرأة المسلمــة >> قضايا إسلامية

اسم المقالة: النساء ناقصات عقل ودين
كاتب المقالة: مزين حقي
تاريخ الاضافة: 23/02/2008
الزوار: 2014

النساء ناقصات عقل ودين

مزين حقي

كثيراً ما كنت أسمع هذه الكلمة التي جعلتها عنوان كلمتي منسوبة إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وما كنت أفهم معناها حق الفهم، وإن كان إيماني يحملني على تصديق كل ما جاءنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم تصديقاً تاماً؛ لأن كل قول أو فعل منسوب إليه بحق فهو صدق وحق.

وما أكثر ما رأيت أقارب لي وأباعد عني من الرجال أقل عقلاً من نساء عرفتهن وأنقص ديناً، ولكن ذلك لا يخل بالقاعدة، إذ هو الشذوذ الذي يثبتها.

رأيت نساء وافرت العقل وراجحات فيه، ورأيت كثيرات شديدات التدين والصلاح.

ورأيت رجالاً جهلاء نقص نصيبهم من العقل، ويضيفون إلى ذلك نقصاً في الدين.

وأردت أن أطمئن إلى أنَّ  النساء ناقصات عقل ودين أهو حق؟ وهل هو حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بحق؟ فسألت زوجي فأجابني بتوسع، وفهمت منه الحق واقتنعت به، وسأذكر بعض ما علمته.

يقولون: المرأة ناقصة عقل ودين. وهو ليس بحديث.

وأما قولهم: (النساء ناقصات عقل ودين) ففيه معنى الحديث النبوي الشريف، ولكنه مبتور يخرج بالمعنى عن سوائه. 

عن أبي سعيد الخدري قال: خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمر على النساء فقال:"معشر النساء، تصدقن، وأكثرن من الاستغفار. فإني رأيتكن أكثر أهل النار". قلن: وبم يا رسول الله؟ قال: "تكثرن اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن". قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: "أليس شهادة المرأة نصف شهادة الرجل؟" قلن: بلى. قال: "فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟" قلن: بلى. قال:"فذلك من نقصان دينها".

ولقد صدق رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، غير أن هذا النقص ليس سبة للمرأة وتحقيراً لها؛ لأن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لم ينقص من قدرها، ولم يحقرها بسبب ذلك النقصان الذي يدل على سماحة الإسلام مع المرأة أكثر من سماحته مع الرجل، والرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم جعل المكانة الرفيعة بعد المهانة والذلة وأوصى بها خيراً، وهدد من يؤذيها بغير حق.

وقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمر عظيم بخبر منسوب إلى امرأة لا يعرفها ولم يسمع منها قولها، أبلغه إياه أحد الناس.

ففي صحيح الإمام البخاري رضي الله عنه عن عقبة بن الحارث قال: تزوجت امرأة فجاءتني امرأة سوداء فقالت: أرضعتكما، فأتيت النبي صلّى الله عليه وسلّم فقلت: تزوجت فلانة بنت فلان فجاءتنا امرأة فقالت لي: أرضعتكما، وهي كاذبة. فأعرض. فأتيت من قبل وجهة فقلت: إنّها كاذبة قال: "كيف بها وقد زعمت أنَّها أرضعتكما؟" ففارقها عقبة.

وتقبل شهادة المرأة الواحدة فيما يخص النساء، ولكن شهادة الاثنتين أكثر تحوطاً وتحرياً للحق.

والحديث الشريف الذي مرَّ لا يسقط عدالة المرأة ولا يحط من كرامتها وقيمتها، مع أن شهادتها نصف شهادة الرجل في المعاملات والبيوع والمعاوضات، فإنَّ شهادتها تفضل شهادة الرجل فيما يخص المرأة.

والبرهان على أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم رفع قيمة المرأة أن كثيراً من الأحكام الشرعية رويت عن النساء، وأنَّ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها وأمها ومحبيهم كانت الرابعة في رواة الحديث الشريف لا يسبقها من مئات الصحابة الذين يروونه إلا ثلاثة هم: أبو هريرة، وعبدالله بن عمر بن الخطاب وأنس بن مالك، ثم تأتي عائشة حيث تروي ألفي حديث ومئتين وعشرة أحاديث.

ومجمل القولأن نص المرأة الذي أشار إليه الحديث النبوي الشريف ليس نقصاً في التكوين، ولا نقصاً في اليقين وجوهر الدين، ولكنه سمي نقصاً لأن فيه مع وجود أسبابه ما يعد غير تام. فإذا زالت أسباب النقص في الدين زال النقص في الشهادة التي تكون نصف شهادة الرجل، فليس مطعناً في "أهليتها" للشهادة بدليل قبول شهادتها إذا كانت من امرأتين فهي أهل للاضطلاع بها وأدائها.

وما كان نقصاً هنا عوضت عنه المرأة في مجالها الذي لا يكون الرجل أهلاً للشهادة فيه، وذلك فيما يخص النساء مما لا يجوز أن يطلع عليه الرجال.

وأخيراً صدق الصادق المصدوق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إذ قال في حديثه اللطيف: "وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن".

طباعة


روابط ذات صلة

التعليقات : 0 تعليق
« إضافة تعليق المقالة »

الموسوعة الماسية لأناشيد أبي عبد الملك
قسم الـطـلاب
عدد الزوار
انت الزائر : 1161560

تفاصيل المتواجدين
طلاب متميزون














التصويت
هل تؤيد تغيير الزي المدرسي لطلاب المدارس؟
نعم
لا
إلى حد ما

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

منتديات رواد التميز

الموقع الرئيسي لرواد التميزمنتديات رواد التميزمركز رواد التميز للتلاوات القرآنيةمعرض رواد التميز للصور

موقع شهد السودان - خاص بالفتيات فقطمنتديات شهد السودان - خاصة بالفتيات فقطموقع شهد السودان - خاص بالفتيات فقطاطرح سؤالك هنا وسوف يتشارك الجميع في حله

موقع شهد السودان - خاص بالفتيات فقطمركز رفع الملفات والصورمجموعة رواد التميز البريديةمركز بنك الدم السوداني الالكتروني Flag Counter

ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½شبكة رواد التميز - ملتقى شباب السودان على الإنترنت ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½